Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  مغربي يثير الغضب لاستخدامه آيات قرآنية كخلفية صوتية في أغنيته
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Lun 5 Jan - 08:35 (2009) Répondre en citant

اتفق علماء دين وفنانون موسيقيون مغاربة على استنكار أغنية أصدرها في الآونة الأخيرة "مرزوق منغي" وهو مطرب مغربي شاب يحمل الجنسية الاسبانية في ألبومه الغنائي "دي لا نادا". وتتضمن بداية الأغنية خلفية صوتية يرتل فيها أحد القراء الآيات السبعة الأولى من سورة القلم: (ن، والقلم وما يسطرون..).

واعتبر العلماء أن الأغنية امتهان لكلام الله تعالى وعبث به وأن مؤديها طالب شهرة لا غير، في حين قال فنان موسيقي إنها شهرة باطلة وأن هناك حدودا وقواعد لكل عمل إبداعي لا يمكن تجاوزها لكون القرآن له حرمته وقدسيته.

إساءة لكلام الله

وقال رئيس المجلس العلمي لمراكش محمد عز الدين الإدريسي، في حديث للعربية.نت إنه من العبث بالقرآن الكريم أن يتم تصوير أغنية بخلفية صوتية تضم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، مبرزا أن السحرة والمشعوذين أيضا يعبثون بالقرآن حين يتبولون ويتغوطون عليه من أجل التقرب أكثر إلى الشيطان.

واعتبر الإدريسي ما قام به المغني الشاب بكونه إساءة لكلام الله ومس بالقرآن وبمعانيه السامية، مضيفا أنه أساء أيضا إلى نفسه لأن المغاربة لا يقبلون أن يُمس القرآن الكريم بسوء أو بلهو أو بتدنيس مهما كان نوعه.

وخلص المتحدث بالقول إنه يخاف على هذا الشاب من غضب الله تعالى، داعيا إياه بالتوبة عاجلا من فعلته بعد تمرده على القرآن.

واستشهد الإدريسي بقصة الشاعر الأندلسي يحيى الغزال الذي أراد معارضة سورة الإخلاص بالشعر، لكن نوبة أصابته كادت تودي بحياته فتاب إلى الله وأناب.

"ثقافة دينية ضحلة"

واستنكرت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، نعيمة بنيعيش، تنفيذ الأغنية بخلفية صوتية للقرآن الكريم، مطالبة الهيئات العلمية بالمغرب العمل على منعها من التسويق مع الاتصال بالشاب لإبراز الحق له وتبصيره به، سيما أن الثقافة الدينية أصبحت ضحلة وضعيفة لدى كثير من الشباب المغربي على حد تعبير بنيعيش.

وقالت الناشطة الإسلامية إنه لا يجب أن يُتخذ القرآن الكريم كغناء ولا كفن ولا ككتاب تاريخ، ولا ينبغي أن يُستغل كلام الله في أي اتجاه تجاري وإعطائه صبغة جديدة من أجل نجاح جماهيري وتجاري.

وقالت الناشطة الإسلامية إنه لا يجب أن يُتخذ القرآن الكريم كغناء ولا كفن ولا ككتاب تاريخ، ولا ينبغي أن يُستغل كلام الله في أي اتجاه تجاري وإعطائه صبغة جديدة من أجل نجاح جماهيري وتجاري.

واعتبرت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن الأغنية بالشكل الذي غنيت به امتهان لكلام الله، مبررة ذلك بكونه ربما طريقة للوصول إلى الشهرة.

شهرة باطلة

وندد من جهته الملحن المغربي أحمد العلوي، نقيب الموسيقيين بالمغرب، بما قام به المغني الشاب، معتبرا أن الشهرة التي يسعى لها هذا المغني من خلال أغنيته هي مجرد شهرة باطلة لأنها تقوم على حساب القرآن الكريم.

وأكد الملحن المغربي المعروف لـ"العربية.نت" أنه لا ينبغي التغني بالقرآن ولا مزج تلاوته بأداء أغنية ما، مضيفا أن هناك حدودا وقواعد لكل عمل إبداعي لا يمكن تجاوزها لكون القرآن له حرمته وقدسيته، وأن هذا تجاوز فادح لحرية التعبير.

وتساءل الملحن المغربي ماذا يريد هذا المغني من وراء ما قام به، هل يرغب في أن يبرهن على أنه مسلم أكثر من المسلمين، أم أنه طالب شهرة ولو على حساب القرآن المحفوظ بعناية الله..

جدير بالذكر أن المغني الشاب مرزوق منغي سجل أغنيته في مدينة "مليلية" المحتلة من طرف اسبانيا، وأوردت وسائل إعلامية أن بعض المحتجين الغاضبين داهموا المكتب الذي سجل فيه المطرب أغنياته، غير أن الشرطة الاسبانية تدخلت في الوقت المناسب. ويترأس منغي فرقة "ريف الملك" التي تعتبر إحدى أشهر ﻓﺮﻕ "ﺍﻟﻔﻮﺯﻳﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺍﺏ" في شمال إفريقيا.

_________________


Publicité





MessagePosté le: Lun 5 Jan - 08:35 (2009)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com