Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  عيد الأضحى في المغرب يوافق الثلاثاء 9 دجنبر
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Sam 29 Nov - 12:18 (2008) Répondre en citant

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها أن فاتح شهر ذي الحجة سيكون غدا الأحد وبذلك يكون شهر ذي القعدة قد استكمل الثلاثين يوما وبناء عليه سيكون عيد الأضحى هو يوم الثلاثاء 10 ذي الحجة 1429 ه` موافق 9 دجنبر 2008 م.



وفي سياق متصل وقبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك تسود حالة من القلق وسط المواطنين من احتمال ارتفاع أسعار الأضاحي، بسبب الزيادة في أسعار العلف وإمكانية انعكاسها على أسعار الأضاحي والمواشي،حيث ارتفعت تكلفة العلف، من 16 درهما للخروف في اليوم الواحد، إلى 24 درهما، وانتقل السعر من درهمين إلى 3.60 للكيلو، علما أن الأضحية تتطلب يوميا مابين 4.5 و8 كيلوغرامات.



ويرتقب أن تنعكس هذه الزيادة على ثمن الخروف، إذ يتوقع أن ترتفع أسعار الأضاحي من 35 درهما للكيلو، إلى أكثر من 45 درهما.



ورغم التطمينات الرسمية الصادرة عن وزارة الفلاحة، التي تشير إلى وجود فائض في الأغنام المخصصة لعيد الأضحى، إلا أن الزيادة، التي شهدتها مواد علف الماشية جعلت المتتبعين يتوقعون ارتفاعا وشيكا لأسعار الأغنام.



وحاولت الاتحادية الوطنية للماعز والأكباش طمأنة الناس بعدم حدوث أي نقص هذه السنة. وبحسب الهيئة فإن هناك أزيد من سبعة ملايين رأس من الماشية جاهزة للأكل. وتتراوح الأسعار بين 35 و 45 درهم للكيلوغرام حسب جودة الخروف.



وعبر بعض الناس عن مخاوفهم حول صحة المواشي في أعقاب اندلاع مرض أصاب المجترات الصغيرة في المغرب في يوليو، بينما صرحت وزارة الفلاحة أنه سيتم تلقيح 80% من المواشي قبل العيد. وتم أصلا تلقيح ستة ملايين رأس من الأكباش والماعز من أصل 22 مليون رأس.



من جهة أخرى أصبحت عروض القروض منتشرة بشكل كبير مع اقتراب عيد الأضحى وتشعر العديد من الأسر بضرورة تجاوز الخط الأحمر لتغطية مصاريف المناسبة ، كما أن بعض السلطات العمومية والشركات الخاصة توفر عروضا بقروض مجانية لمستخدميها بالإضافة إلى مكافأة العيد.



وحتى الأسر الأكثر فقرا في المغرب تشعر بضرورة شراء الكبش. البعض منهم يصل إلى حد بيع أثاث المنزل لاحترام التقليد. وبحسب عالم الاجتماع جمال باديدي، فإن هذه ظاهرة ثقافية بحتة.

_________________


Publicité





MessagePosté le: Sam 29 Nov - 12:18 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com