Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  قانون جديد ضد العنف الممارس على النساء
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Mer 26 Nov - 20:05 (2008) Répondre en citant



تعكف وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن على إعداد مشروع قانون ضد العنف الممارس على النساء. وأفادت نزهة الصقلي، وزيرة الأسرة والتضامن، أنه في 6 دجنبر المقبل ستشكل لجنة تسهر على إعداد المشروع، ليتم عرضه في 15 يناير المقبل على مجموعة من الفاعلين لإبداء ملاحظاتهم على القانون.
وأكدت الصقلي، خلال الندوة الصحفية التي عقدتها بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء، والذي يصادف 25 نونبر من كل سنة، أن مشروع القانون سيكون جاهزا في مارس المقبل لعرضه على البرلمان.
إلى ذلك، تمكنت وزارة التنمية من جمع مليون و336 ألف توقيع لمناهضة العنف ضد النساء. وأشارت الصقلي إلى أن التوقيعات، التي تصدرها توقيع الأميرة لالة مريم وأعضاء الحكومة، سيتم إرسالها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، في شكل نداء لمناهضة كل مظاهر العنف المبنية على النوع الاجتماعي.
وأكدت الصقلي أن الأرقام المسجلة بالمغرب تنم عن أن الوعي بمحاربة الظاهرة تنامى بالمغرب. وقالت في هذا السياق إن ضحايا العنف خلال سنة 2008 بلغ 13 ألفا و945 ضحية، أي بزيادة تفوق 38.7 في المائة عن السنة الماضية، التي سجلت 10 آلاف و53 حالة عنف ضد النساء. واستنادا إلى الإحصاءات التي قدمتها، وزيرة التنمية الاجتماعية، فإن عدد مرتكبي العنف بلغ 14 ألفا و628 شخصا، أي بزيادة تقدر بـ50.4 في المائة، فيما بلغت أعمال الاعتداءات 28 ألفا و662 حالة في السنة الجارية، مقابل 17 ألفا و511 اعتداء في السنة الماضية، أي بزيادة 63.7 في المائة.
وقالت الصقلي إن الأرقام المسجلة خلال هذه السنة لا تعني زيادة العنف، بقدر ما تنم عن الوعي بأهمية فضحه وتجاوب النساء مع حملات كشف العنف وفضحه.
واحتل العنف الزوجي صدارة الترتيب بنسبة عالية تفوق 80 في المائة، فيما يمثل العنف النفسي أكثر الحالات المصرح بها بنسبة 41.5 في المائة، ويشكل السب والقذف والتحقير والتهديد أغلبيتها، يليه العنف الجسدي بنسبة 34 في المائة، يشكل فيها الضرب والجرح النصيب الأوفر. أما في ما يخص العنف الاقتصادي، فقد كشفت الإحصاءات المسجلة أنه يمثل 16.1 في المائة، ويمثل عدم إنفاق الزوج على الأسرة نسبة عالية تصل إلى 84.5 في المائة، ويمثل العنف الجنسي أقل الحالات المصرح بها بنسبة 0.9 في المائة، 69.1 في المائة منها علاقات جنسية شاذة.
وحسب الأرقام المتوفرة دائما، فإن أكثر الاعتداءات تمارس بصفة دائمة بنسبة 58.8 في المائة، ويحتل بيت الزوجية الدرجة الأولى على مستوى أماكن الاعتداء بنسبة 81.3 في المائة.

_________________


Publicité





MessagePosté le: Mer 26 Nov - 20:05 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com