Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  لــصـوص الإثارة
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Coin libre     
Auteur Message
Sage
Diamond
Diamond

Hors ligne

Inscrit le: 22 Aoû 2007
Messages: 1 380
Masculin
Point(s): 443
Moyenne de points: 0,32
MessagePosté le: Dim 23 Nov - 19:12 (2008) Répondre en citant

د.عبد الفتاح شهيد

Friday, November 21, 2008

لطالما اعتبرنا هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة التي نعيشها اليوم ربحا كبيرا للإنسانية جمعاء. وكثيرا ماوقفنا نحصي إيجابيات اليوتوب والفايس بوك والمدونات الخاصة... باعتبارها فضاء للحرية والنقاش الشفاف وتطارح موضوعات الطابو –وما أكثرها- بل إنها عموما فضاء لنشر وضعنا المغربي المقرف أمام العالم، لعل أصحاب الشأن يرقون للحال وتحمر خدودهم خجلا مما يمارسونه على هذا الشعب المقهور أصلا من مشاق الحياة الكثيرة. فهللنا لنصرنا ونحن نرى صور وأشرطة "إيفني " تكذب مزاعم السيد عباس. وانتظرنا بشوق ما سيعرضه علينا قناص "تارجيست" في آخر إصداراته. وتتبعنا بأسى مسلسل عنف الدولة نحو أبنائها من الأطر العليا في شوارع الرباط،وكان "اليوتوب"العالمي أصدق إنباء من "إتم" المغربية في وصف فيضانات الشمال والشرق، وغير ذلك كثير مما لا نكاد نحيط به. لكن في الآن نفسه كانت تمر مجموعة من الصور في صمت، وقد نثير بقصد أو لا نثير بغير قصد، ما يعرض على اليوتوب لفتيات لا ذنب لهن إلا أنهن يتبادلن الحديث مع صديق مفترض تحت كاميرا لا تبين غير وجوههن البريئة، فينعتن بأقبح الأوصاف.

وفي أسوأ الحالات قد يرغبن في تخليد ذكرى جميلة بينهن فقط في مدرسة أو مقهى أو حتى في مسبح... فيجدن أنفسهن ضحية لعيون عطشى تفجر مكبوتات سنوات من الحرمان الإعلامي والجنسي، وأقلام تبحث عن الإثارة وتصفي حساباتها الخفية على حساب أجساد غضة طرية تنهش بشراهة في صمت غريب.

إن ما ينشر اليوم على "اليوتوب" لفتياتنا في وضعيات مختلفة (ونستثني طبعا الوضعيات الجنسية الفاضحة) قد تكون ضحية له أي فتاة في سنهن. فبالله عليكم ألا يمكن التلصص بسهولة على فتيات في حمام أو مسبح أو مقهى وينشر هذا الوضع تحت مسميات مختلفة تماما؟ ألا يمكن بتر صور من سياقها وإدخال تغييرات أو "تشويهات" عليها لتصبح مدعاة للرفض والاستنكار؟ بل ألا يمكن أن تكون أي فتاة ضحية لهذه المزحة السخيفة؟ وحين يستغل بعض من لا يملكون ذرة من إحساس أو قسطا من ضمير مثل هذا لتحقيق رغبات دنيئة في نفوسهم، والتشهير بفلذات أكبادنا، نجد أن دعوى المحافظة على الأخلاق والحياء العام مجرد لعبة سياسوية كبيرة تحقق فيها المصالح على حساب الهوايات البسيطة والغوايات الصغيرة.

إننا اليوم في حاجة كبيرة إلى توعية أبنائنا وبناتنا خصوصا، وتحذيرهن مما قد يلحق تأريخ لحظاتهن الخاصة من ظلم وتوظيف سلبي تلصق به أقذع الأوصاف. فيجب الاحتياط الكبير وتوخي الحذر وعدم الثقة في أي فرد مهما كانت علاقته بنا. فالصديق اليوم يصبح غدا عدوا والعالم الرقمي لا يرحم ولا يفرض أي حدود أو قيود على النشر أو "الفضح". كما نطلب من أبنائنا وبناتنا ممن يعملون على ترويج صور وأشرطة لزميلاتهم إعمال العقل والمنطق لأنهم قد يقعون ضحية لمثل فعلهم ببساطة كبيرة.

وفي الأخير ندعو المتخصصين والمربين والإعلاميين، وجميع المتدخلين ذوي الصلة بهذا الموضوع، إلى تحمل مسؤولياتهم أولا في ستر أجساد بناتنا وتفتيح عقول أبنائنا. وثانيا إلى فتح نفاش عميق حول خرق العوالم الرقمية لأكثر اللحظات خصوصية مما يجر سلبيات لا يمكن التنبؤ بآثارها، عسانا نحاصر هذه السلبيات ونستفيد من إيجابيات اليوتوب الكثيرة ونعمه العميمة علينا.

hespress.com

_________________
Il faut que le disciple de la sagesse ait le coeur grand et courageux


Publicité





MessagePosté le: Dim 23 Nov - 19:12 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Coin libre     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com