Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  كيف يمكن للوالدين والمربين إحترام الأطفال ؟
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Développement humain     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Mar 18 Nov - 20:25 (2008) Répondre en citant

1كيف يمكن للوالدين والمربين إحترام الأطفال ؟ و ما هو الأسلوب المطلوب في ذلك ؟ إنه سؤال له أجوبه متعددة . والواقع يكمن في أن مواقف الأفراد تتفاوت إزاء الأطفال و تختلف أيضا باختلاف السنين . و ما تلاحظونه أدناه عبارة عن أساليب مختلفة لهذا الإحترام :
 
1 ـ التغذية من الثدي :
لو أرادت الأم أن تولي طفلها العناية والأهتمام ليس أمامها طريق افضل من إرضاعه منذ نعومة أظفاره من حليبها و تتقرب منه بهذا الأسلوب .
 
إن إرضاع الطفل بحليب الأم يشعره بلذة رائعة لدرجة أنها تروي كيانه بأسره . و لا تقتصر حاجة الطفل إلى حليب الأم فحسب ، بل إنه بحاجة إلى الأمر التالي و هو أن تنظر له الأم أثناء الرضاعة أو تضمه و تضغطه في حجرها و تبتسم في وجهه .
 
2 ـ القبول والمحبة :
لابد من قبول الطفل والإعتزاز بمقدمه إلى محيط الأسرة بكل صدق . و من مظاهر القبول هو أن نمنحه محبتنا و نبين له تعلقنا به و حبّنا له و صفاء نوايانا تجاهه . إن الطفل الذي يشعر بأنه محبوب في محيط أسرته يتولد لديه شعور بالإقتناع و هذا الشعور مؤثر للغاية في نموه و نضوجه .
 
3 ـ تبجيله وتعظيمه :
يجب أن ننظر إلى شخصية الطفل كنظرتنا إلى الفرد الكبير ، و هذا هو أسمى مظاهر الإحترام له ، و عندما ننظر له بهذا المستوى من التعظيم لابد أن نسعى إلى معاملته بلطف و حنان و صدق ، و أن نصغي إلى كلماته و طلباته أيضا . و عندما يشرع بسرد قصة ما ، يجب أن نصغي له ، وإن قرأ شيئا من الشعر ، يجب أن نصغي له بآذاننا و مشاعرنا لكي يشعر في ظل هذه المعاملة بالغرور والزهو .
 
4 ـ مراعاة حريته واستقلاله :
يرسم الطفل في إحدى زوايا الغرفة عالما خاصا به ، و ينشغل في البناء واللعب . لذا من الخطأ أن نتدخل في أعماله و حياته ، و أن نمنعه عن الإقدام على أمر ما لا يحتمل خطأه أو خطورته . إن عدم مراعاة حريته من الإستصغار و عدم أخذه بعين الإعتبار . هو أمر غير مستساغ من الناحية التربوية .
 
5 ـ أداء السلام على الطفل :
لقد كان من أخلاق الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله و سلم أن يسلم على الأطفال عندما يصادفهم في الطريق . و إن تصور بعض الآباء والأمهات من أن الطفل سيشعر بالرضا عن نفسه و يصبح مدللا لو سلمنا عليه ، ما هو إلا تصور باطل . بل إن القضية على العكس من ذلك تماما ، إذ أنه سيشعر في ظل السلام بالغرور والزهو ، و يفتح لنا و لنفسه بابا جديرا بالإهتمام والملاحظة يمتاز بفائدة كبيرة في بعض الموارد .
 
6 ـ مصافحة الطفل :
و عن مظاهر الاحترام أن نمد يدنا نحو الطفل و نصافحه بين الجمع لكي لا يراوده الظن بأنه ليس من عداد البشرية و لا ينظرون له كانسان . و يقوم بعض الأفراد بمصافحة الجميع عندما يدخل إلى مجلس ما ، و عندما يصل إلى الطفل يتجاوزه و لا يصافحه و يصبح ذلك باعثا على اعتقاد الطفل بانه حقير و وضيع .
 
7 ـ ملاعبة الطفل :
و هذا أيضا مما أمرنا به الرسول الاكرم صلى الله عليه و آله و سلم إذ قال : من كان له طفل عليه أن يسايره بملاعبته . إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم بكل شأنه و عظمته لم يلعب مع أحفاده الحسن والحسين فحسب ، بل كان يلعب مع الأطفال في الأزقة والطرقات أيضا ، والطريف أن الأطفال كانوا يستحسنون ذلك منه و يلتفون حوله دائما .
 
8 ـ الصفح عن خطأه :
لغرض المحافظة على احترام الأطفال من الضروري أيضا الصفح عنهم عندما يرتكبون خطأ معينا بكل حلم و نظرة عميقة ، إذ لابد من الصفح عنهم بعد تحذيرهم و تذكيرهم بخطئهم .
 
إن أسلوب التجريح والتنكيل بالطفل بين الملأ عمل غير صحيح و مخالف لأسلوب الإحترام ، بل لا ينبغي الإستهزاء به حتى لو كان لوحده .
 
و هناك موارد أخرى في هذا المجال كاستئمانه على الأسرار ، و عدم كشف أسراره ، والإعلان عن محبتنا إياه بشكل علني و واضح ، و قد أحجمنا عن ذكرها و مناقشتها هنا مراعاة للإختصار .
 

_________________


Publicité





MessagePosté le: Mar 18 Nov - 20:25 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
samara
Bronz
Bronz

Hors ligne

Inscrit le: 05 Nov 2008
Messages: 77
Localisation: chez mes parents
Féminin Taureau (20avr-20mai) 牛 Buffle
Point(s): 70
Moyenne de points: 0,91
MessagePosté le: Jeu 20 Nov - 16:34 (2008) Répondre en citant

merci black killer

_________________
les apparences sont trompeuses


Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 14:34 (2016)

Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Développement humain     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com