Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  المحامي زيان يعد بالنضال لإغلاق " المساء "
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Mar 18 Nov - 14:19 (2008) Répondre en citant



دافع المحامي محمد زيان وزير حقوق الإنسان السابق عن الحكم القضائي الصادر بحق جريدة "المساء" القاضي بدفعها 620 مليون سنتيم، واعتبره "استرداداً لكرامة إنسانية انتهكتها" جريدة "المساء"، بنشرها لخبر حول الشذوذ الجنسي في مدينة القصر الكبير.



واتهم زيان في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، جريدة "المساء"، بانتهاك حقوق الإنسان وإهانة الكرامة الإنسانية، على حد وصفه.



وقال زيان "ما يطالب به القضاة الأربعة الذين أنصفهم القضاء هو استردادهم لكرامتهم التي انتهكتها جريدة المساء، التي نشرت خبراً عن الشذوذ الجنسي وأنها تتوفر عن مجموعة تتعاطى الشذوذ الجنسي ونكاح الأطفال، وقالت بأنّ لديها مصادرها، وهي اتهامات في مدينة صغيرة هي مدينة القصر الكبير، فطالبناها بالاعتذار، لكنها اعتذرت بطريقة ملتوية، قالت فيه إنها تعتذر لكل من يرى أنّ هذه الاتهامات موجّهة له، وهذه طريقة ملتوية تمتهن كرامة الإنسان من أجل الربح"، على حد تعبيره.



وأكد محمد زيان أنه تولى رفع القضية ضد جريدة "المساء" دفاعاً عن حقوق الإنسان والحريات العامة وليس العكس، وقال "لأنني وزير حقوق إنسان سابق فأنا أعرف ما معنى حقوق الإنسان، وهذه القضية لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بحرية الصحافة والتعبير، وجريدة المساء التي توزِّع أكثر من مائتي ألف نسخة يومياً، لا تحقق ذلك من خلال مواقف سياسية إزاء إسرائيل أو مساندة لـ "حماس" أو حزب الله أو أنها تمتلك وجهة نظر سياسية معينة؛ وإنما هي حققت هذه النسبة العالية من التوزيع لأنها امتهنت السب والقذف في الحياة الشخصية لعدد من الشخصيات"، على حد ما ذهب إليه.



وعمّا إذا كان هناك أي امكانية للتوصل إلى توافق ما بين الجريدة وخصومها من القضاة، قال زيان "على الجريدة أن تجد الحل، وإذا كانوا يقولون إننا ضد خطها التحريري؛ فأنا أقول بكل وضوح: إنني أناضل من أجل إغلاق جريدة "المساء" لأنّ خطها التحريري خط إجرامي قائم على القذف والسبّ، وهذا خط انحرافي يجب وقفه"، على حد تعبيره.



لكن رئيس تحرير جريدة "المساء"، توفيق بوعشرين، أعرب عن استغرابه في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، من أن يضع "وزير حقوق الإنسان السابق" على عاتقه مهمة إغلاق صحيفة يقرؤها أكثر من 700 ألف قارئ يومياً، كما قال.



وقال بوعشرين "شيء جميل ولكنه مستغرب أن يأخذ وزير حقوق إنسان سابق على عاتقه مسؤولية إغلاق صحيفة، وسيدخل التاريخ بأنه كان سبباً في إغلاق صحيفة".



وتابع بوعشرين "لكن من المؤسف حقاً أنه (الوزير السابق محمد زيان) رأى أنّ كرامة الإنسان عنده تساوي 850 ألف دولار، وهذه مهمة سيقوم بها وزير حقوق الإنسان السابق والجمهور سيحكم، وأعتقد أنه تصريح لا يليق وهو اتهام لـ 700 ألف قارئ مغربي يقرأون صحيفة المساء"، كما قال.

من جهته رد رشيد نيني مدير جريدة المساء على المحامي "زيان" في عموده "شوف تشوف" و كتب نيني تحت عنوان " من سيربح المليار؟" : .."لقد كنا منذ اليوم الأول لتوصلنا باستدعاء المحكمة مقتنعين بأن "شرف" القضاة و"كرامتهم" هي آخر ما يهم زيان والذين بعثوا به لتنفيذ هذه المهمة الانتحارية. وهاهو اليوم يعترف بعظمة لسانه بأن هدفه الرئيسي هو إغلاق "المساء" حرصا على سلامة المواطنين من الوقوع ضحية لجرائمنا اليومية. "

وأضاف نيني في عموده الشهير: "نحن لا نطلب من زيان أن يدخر جهدا في القيام بهذه المهمة، بل نشجعه على المضي في ذلك بركوب أعلى ما في خيله. فقط نطلب منه أن يكون شجاعا وأن يكشف لنا وللمغاربة الذين يخشى عليهم منا أسماء الذين كلفوه بهذه المهمة القذرة. وإذا كان عاجزا عن القيام بذلك فإننا سنعفيه من هذا الحرج وسنقوم نحن مكانه بذلك. لأننا نعرف أسماءهم ومناصبهم ونصيب كل واحد منهم في هذه المؤامرة الدنيئة."

وختم مدير جريدة المساء عموده بالاستشهاد بمقولة لنابليون قائلا : "ربما نكون قد خسرنا معركة لكننا بالتأكيد لم نخسر الحرب".

_________________


Publicité





MessagePosté le: Mar 18 Nov - 14:19 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Mar 18 Nov - 14:24 (2008) Répondre en citant

Un reportage de "al jazeera chanel"


_________________


Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 03:52 (2016)

Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com