Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق رشيد نيني بأداء 612 مليون سنتيم
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Ven 31 Oct - 10:28 (2008) Répondre en citant

قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط ، أمس الخميس، تأييد الحكم الابتدائي المستأنف الصادر في حق مدير جريدة"المساء"الصحافي رشيد نيني والذي يقضي بأدائه تعويضا مدنيا إجماليا قدره ستة ملايين درهم لفائدة أربعة نواب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير مع تحميله صائر الدعوة.

كما أيدت المحكمة الحكم الذي يقضي بأدائه غرامة مالية قدرها120 ألف درهم لفائدة الخزينة العامة، بعد إدانته بجنحة "القذف والسب العلني".

وقد توبع رشيد نيني بناء على أربع شكايات مباشرة منفصلة تقدم بها أربعة نواب لوكيل الملك لدى ابتدائية القصر الكبير في فبراير الماضي، بعد نشر جريدة"المساء" في شهر نونبر الماضي معلومات تفيد بأنها "تتوفر على لائحة لشبكة الشواذ الجنسي، تتضمن من بين عناصرها نائبا لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بنفس المدينة لتعتذر فيما بعد عن ذلك .

وكان توفيق بوعشرين رئيس تحرير "المساء" قد أكد في تصريح لقناة الجزيرة مساء أمس الخميس أن "جهات نافذة في السلطة ورطت القضاء لأهداف سياسية ضيقة في الحكم على المساء في سابقة هي الأولى في المغرب وعربيا ،كما سبق أن ورطت نفس القضاء في الحكم على الصحافة المستقلة بالمغرب

وفي نفس السياق ستغرب جمال ريان عن اللجنة الدولية لمساندة جريدة المساء من الحكم الذي وصفه بالقاسي والغريب وطالب من الغيورين والمدافعين عن حرية التعبير وحرية الصحافة "التجند" في كل مكان من أجل مساندة جريدة المساء والتصدي لحملة إسكات الأصوات الحرة مطالبا بالتعبئة من أجل الحفاظ على صدور جريدة المساء.

وينتظر أن يكون للحكم الاستئنافي الذي صدر أمس الخميس تأثيرات كبيرة وردود فعل كبيرة ،بعد الوقفات والاحتجاجات التي عرفها الحكم الابتدائي ،كما سيكون لقرار المحكمة صدى إعلامي وسياسي وطني ودولي،ويجعل من جديد المغرب موضوع تقارير ومتابعات حقوقية دولية ووطنية ،خاصة وأن الحكم يأتي أياما قليلة بعد التصنيف المخجل للمغرب في المرتبة122 حسب تقرير منظمة مراسلون بلا حدود الدولية ،وبعد القضايا الكثيرة التي أثيرت إعلاميا والتي أساءت كثيرا لصورة المغرب وأكسبت خصومه نقاطا كبيرا في الميزان الحقوقي العالمي،انطلاقا من قضية "المساء"وقضية المهندس فؤاد مرتضى وقضية المدون محمد الراجي وقضية "مجنون البارصا" ياسين بلعسال .

فمتى يستفيق القوم من سباتهم ويعلموا أن العالم لم يعد ضيعة صغيرة يتحكمون فيها دون علم باقي سكان القرية الصغيرة التي يكفي أهلها نقرة واحد على الحاسوب لكشف كل شيء.

_________________


Publicité





MessagePosté le: Ven 31 Oct - 10:28 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Dim 2 Nov - 20:48 (2008) Répondre en citant

ندوة صحافية من تنظيم رشيد نيني حول محاكمة المساء



_________________


Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Ven 7 Nov - 14:34 (2008) Répondre en citant

قضية «المساء» تدخل البرلمان




دخلت قضية الحكم على جريدة «المساء» بغرامة قدرها 612 مليون سنتيم، إلى قبة البرلمان أول أمس، حين ألقى البرلماني محمد رضا بنخلدون من فريق العدالة والتنمية كلمة خلال جلسة الأسئلة الشفوية، خصصت بالكامل لما تعانيه الجريدة من تعسفات، كما ساءلت فتيحة العيادي من فريق تجمع المعاصرة، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، حول مصير مشروع قانون الصحافة، في ظل الانتهاكات التي تتعرض لها الصحف.
وقال بنخلدون، برلماني مدينة الرباط، إن المغرب «شهد خلال الأسبوع المنصرم تراجعا جديدا في مجال الحريات العامة وفي مجال حرية الصحافة على الخصوص»، معتبرا أن الغرامة التي حكم بها على «المساء» تعتبر «الأثقل في مجال الأحكام الصادرة ضد الصحف منذ الاستقلال»، واعتبر بنخلدون أن هذا النوع من الأحكام «يظهر منها روح الانتقام، وقد تخفي وراءها رغبة في إسكات صوت هذا المنبر الإعلامي المستقل»، وأكد بنخلدون أنه «إذا كان من حق كل من اعتبر أنه تعرض لقذف أو تشهير أن يتظلم لدى القضاء ليرد إليه الاعتبار، فإن الحكم بتعويضات خيالية يجعل كل متتبع لهذا الملف ينظر بعين الريبة إلى خلفيات هذه الأحكام ومراميها»، وسجل بنخلدون «وجود تراجعات وانتكاسات جديدة في مجال حرية الصحافة وتضييق جديد على المنابر الإعلامية». وعبر برلماني العدالة والتنمية عن أمله في أن «يتم حل هذه الأزمة بين الأطراف المعنية حتى لا يقال عن بلادنا إنها بعد أن أغلقت مكتب الرباط لأكبر فضائية عربية (إشارة إلى مكتب الجزيرة)، ها هي تنتقل اليوم إلى محاولة إسكات أكثر المنابر الإعلامية انتشارا في المغرب».
وفي سياق متصل، وجهت فتيحة العيادي، البرلمانية عن فريق تجمع المعاصرة، سؤالا شفويا إلى خالد الناصري وزير الاتصال، حول تأخر مشروع قانون الصحافة، ومصير مطالب الصحافيين بإلغاء العقوبات الحبسية. وقالت العيادي إن المغرب عرف «تجاوزات في حق المدونين والصحافيين»، معبرة عن استغرابها صدور أحكام بغرامات مالية باهظة، في إشارة إلى الحكم الذي صدر في حق «المساء». ولم يقدم وزير الاتصال أية توضيحات كافية حول هذا الموضوع، مكتفيا بالحديث عن «سعي الحكومة إلى توافق وطني في مجال الصحافة»، مشيرا إلى أن «الهدف الأساسي هو توسيع حرية الصحافة في المغرب». وقالت العيادي في اتصال مع «المساء» إن إشارتها كانت واضحة إلى أنه «في غياب نص قانوني دقيق للصحافة، فإن الباب سيبقى مفتوحا أمام المتاهات في مجال الصحافة مثل الحكم على المساء بغرامة 600 مليون».
وتعليقا على الحكم الصادر على «المساء»، قال حسن بنعدي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي أسسه فؤاد عالي الهمة، إنه «مبدئيا مع حرية الصحافة»، مضيفا: «ندرك أن المغرب دخل مرحلة تكريس الحريات، ولذلك فإنني كصحافي أولا أتأسف إذا وقعت لجريدة ما مشاكل كيفما كانت»، لكنه رفض التعبير عن موقفه بصفته أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة قائلا: «لا رغبة لي كمسؤول سياسي في التعليق على حكم قضائي».

_________________


Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 21:12 (2016)

Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com