Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Clubs medmatiq » Pour les non médecins     
Auteur Message
hind07
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 28 Sep 2007
Messages: 2 557
Localisation: Fès
Féminin Verseau (20jan-19fev)
Point(s): 252
Moyenne de points: 0,10
MessagePosté le: Sam 4 Oct - 15:29 (2008) Répondre en citant

عرضت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة يومه الأربعاء 25 يونيو 2008، بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية في لقاء مفتوح مع المهندسين مشروع النظام الأساسي للمهندسين بالوظيفة العمومية المزمع تقديمه خلال الأيام المقبلة للوزارة الأولى.

وقد دعي لهذا اللقاء كل الفاعليين الهندسيين من:

* الإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.
* جمعيات خريجي مدارس ومعاهد المهندسين بالمغرب.
* باقي الجمعيات الهندسية.
* هيئة المهندسين المعماريين.
* هيئة المهندسين الطبوغرافيين.



في البادية ذكر رئيس النقابة بالتطور والأشواط التي قطعتها النقابة بعد المرور من مرحلة الـتأسيس التي لم تكن بالسهلة إلى مرحلة البناء حيث تم تأسيس إلى حد الآن 15 قطاعا وفرعا وفي الأفق التحضير لتأسيس 10 قطاعات وفروع أخرى ثم إلى مرحلة المبادرة لإنصاف المهندس ورد الإعتبار إليه بعد التردي الذي وصل إليه الوضع المادي والمعنوي وكذا المهني للمهندسين خلال العقد الأخير بالرغم من أن تكوينه يعد الأكثر صرامة وإنتقائية ورغم اعتراف الجميع أنه يشكل الرافعة الأساسية في التنمية الوطنية.



منهجية تحضير المشروع:

تم التحضير للمشروع المزمع تقديمه لدوائر الحكومية خلال مدة ستة اشهر عبر:

* النقاش والاقتراحات والمساهمات التي يتوصل بها المكتب الوطني من القواعد الهندسية عبر الموقع الإلكتروني حيث خصص لهذا الغرض نافذة بالموقع (www.snim.ma) لاستقبال الاقتراحات.
* النقاش والاقتراحات التي عرفها الملتقى الوطني الأول للمهندسين المغاربة الذي نظمته النقابة والذي حضره حوالي 400 مهندس ومهندسة.
* النقاش الذي عرفه اجتماع المجلس الوطني للنقابة، والذي شاركت فيه جمعيات خريجي مدارس ومعاهد المهندسين وكذا باقي الجمعيات الهندسية الأخرى.
* استشارة مجموعة من الخبراء في الميدان المالي والقانوني.

اللقاء التواصلي الذي نظم حول هذا المشروع، حضره إلى جانب عموم المهندسين، ممثلين عن الجمعيات الهندسية، هيئة المهندسين المعماريين،كما تمت الدعوة بشكل رسمي للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، للإنخراط في هذه المبادرة، والذي ننتظر منه تفاعلا ايجابيا مع هذه المبادرة، قبل وضعها خلال الأيام المقبلة لدى الدوائر الحكومية وذلك لإنصاف ورد الاعتبار للمهندس المغربي، لأننا نعتبر هذا قضية كل المهندسين المغاربة.

1- على المستوى المادي:

يتقاضى المهندس المغربي المبتدئ داخل أسلاك الوظيفة العمومية أجر 6.400،00 درهم وقد يمكث في هذا المستوى عشر سنوات. أما بالنسبة للترقي فأقصى ما يمكن أن يصل إليه هو 12.000،00 درهم ويمكث في هذا المستوى إلى حد سن المعاش. مقارنة مع أطر مماثلة التي يبتدأ فيها الإطار ب 12.000،00 درهم وينهي مساره المهني ب 20.000،00 درهم.



هذا الحيف في حق فئة المهندسين بدأت تظهر له تبعات وانعكاسات كبيرة:

فمن جهة، نلاحظ أنه في ظل هذه الظروف المادية والمعنوية فضل ما يناهز ثلث المهندسين خريجي المدارس الوطنية الهجرة إلى الخارج للعمل بشركات ومكاتب دراسات تقوم الدولة المغربية نفسها بالتعاقد معها، لإنجاز دراسات ومشاريع بالمغرب بكلفة جد باهضة.

إذن، من حيث تدري أو لا تدري فالدولة تدفع المهندسين إلى الهجرة خارج أرض الوطن، لتأتي بعد ذلك وتقول أن هناك خصاصا في عدد المهندسين بالمغرب وتطرح مبادرة تكوين 10000 مهندس سنويا دون معالجة أحد الأسباب الرئيسية وراء هذا النزيف.

من جهة أخرى بدأنا نلاحظ أيضا في ظل هذه الظروف المادية للمهندسين، أن فئة الطلبة النوابغ التي اعتادت اختيار ولوج مدارس ومعاهد المهندسين بالمغرب أصبحت تطرح تساؤلات حول جدوى اختيار هذا السلك المهني (الهندسة)، إذا كان المستوى المادي للمهندسين سيظل على ما هو عليه.

وهذه المفارقة الغير المفهومة، وجب على الدولة معالجتها بسرعة لتجنب النتائج السلبية المباشرة والغير المباشرة على انخفاض عدد المهندسين المغاربة المشتغلين بالأوراش الوطنية، وعلى الإستمرار في الحفاظ على الجودة والكفاءة التي عرف بها المهندس المغربي وطنيا ودوليا، خلال العقود المنصرمة.

نطالب داخل المشروع الجديد، بمستوى أجر للمهندس المبتدئ بأسلاك الوظيفة العمومية لا يقل على 13.000،00 درهم، كما طرحنا مطالب بالنسبة للترقي في الدرجة والإطار تمكن هذا الأخير من:

* مسايرة، ولو بشكل نسبي، المستوى المعيشي المرتفع،
* ردع الهوة بين أجر المهندس وباقي الأطر المماثلة،
* ردع الهوة بين أجر المهندس بالقطاع العام والقطاع الخاص،
* تشجيع المهندس المغربي من الإستمرار في العطاء داخل أرض الوطن،
* الاستمرار في تشجيع الطلبة النوابغ لإختيار هذا المسار المهني.

2- على المستوى المهني:

يطرح المشروع المقدم معالجة نقائص وثغرات المشروع الحالي من حيث:

* التكوين.
* الحركية بين الإدارات والمؤسسات العمومية وكذا بين القطاع الخاص والعام.
* الترقية في الدرجة والإطار.
لمشروع سوف يتم تقديمه إلى الدوائر الحكومية خلال الأيام المقبلة وبدأت النقابة الوطنية في الإتصال بجميع الهيئات الهندسية والتنموية والسياسية لمؤازرة هذا المشروع


_________________


Publicité





MessagePosté le: Sam 4 Oct - 15:29 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Clubs medmatiq » Pour les non médecins     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com