Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  2000 إصابة سنوية بسرطان الغدد اللمفاوية في المغرب
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
FRERO H
Emerald
Emerald

Hors ligne

Inscrit le: 21 Nov 2007
Messages: 766
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Point(s): 56
Moyenne de points: 0,07
MessagePosté le: Mar 16 Sep - 14:47 (2008) Répondre en citant



كشفت الجمعية المغربية لأمراض الدم، في آخر إحصائياتها بمناسبة إحياء اليوم العالمي لسرطان اللمفوم، أن هذا المرض يصيب سنويا أزيد من 2000 شخص بالمغرب ويموت أكثر من 200 ألف شخص كل سنة في العالم نتيجة مضاعفاته. وأكدت البروفيسور قصار، رئيسة الجمعية المغربية لأمراض الدم ومنسقة الفريق المغربي لدراسة سرطانات اللمفوم، في لقاء علمي انعقد نهاية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء أن الجهل بالمرض يحول دون كشف أعراضه بوضوح، ويعقد التشخيص المبكر لسرطانات اللمفوم، رغم كون هذا التشخيص المبكر يشكل عاملا لتحسين العلاج.
وأضافت أن التركيز ينصب على التشخيص المبكر رغم أن الوصول إلى المنتجات العلاجية يبقى جد محدود بسبب قلة البنيات المتخصصة، وإذا لم تتم معالجتها، تتابع القصار، فإن بعض سرطانات اللمفوم يمكن أن تسبب الوفاة في ظرف أقل من ستة أشهر.
وحول تعامل الهيئات الوصية مع هذا المرض تصرح القصار بإن «خطة عمل فعالة وشاملة لا يمكن تصورها إلا في إطار متعدد القطاعات، يشمل الوزارات والمنظمات غير الحكومية ومهنيي الصحة في القطاعين العام والخاص». وأنشأت الجمعية المغربية لأمراض الدم التي تأسست سنة 2004 «الفريق المغربي لدراسة اللمفومات»، ووضع هذا الفريق من بين أهدافه إنشاء سجل لسرطان الغدد اللمفاوية، وتحديد استراتيجية لتولي هذه السرطانات التي يمكن علاجها في كثير من الأحيان، وإجراء البحوث السريرية والأنشطة البيولوجية، ويضم من بين أعضائه اختصاصيين في أمراض الدم، أطباء أطفال، مختصين في الطب الداخلي، اختصاصيين في علم الأحياء، اختصاصيين في أمراض السرطان، ومختصين في الطب الإشعاعي.
تتمثل أعراض سرطان اللمفوم في الإرهاق والحمى، لا يتم تفسيرها بشكل جيد، بل أحيانا يتم تجاهلها ويبقى علاج كل صنف من سرطانات اللمفوم خاصا، حيث يتم في مركز متخصص من طرف فريق مهيأ للتكفل بعلاج هذا النوع من الأمراض. ويؤثر سرطان الغدد اللمفاوية الذي يعد أحد أنواع سرطان الدم على الجهاز اللمفاوي، وأسبابه الحقيقية لا تزال مجهولة حتى هذا اليوم ويتميز بانتشار خبيث للخلايا اللمفاوية التي تتسلل إلى سائر أعضاء الجسم، وهو يمثل السرطان الثالث الأكثر شيوعا لدى الاطفال والإصابات به لم تتوقف عن التزايد في السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، سرطان الغدد اللمفاوية غير الهودشكينية، وهو أحد أنواع هذا السرطان، قد شهد نموا متصاعدا بنسبة 80 ٪ منذ سنوات السبعينيات من القرن الماضي فيما يظل سبب هذه الزيادة غير معروف، ويعاني مليون مريض في العالم على الأقل من سرطان الغدد اللمفاوية. هناك ما لا يقل عن 30 نوعا من سرطان الغدد اللمفاوية والتى يمكن تصنيفها إلى فئتين رئيسيتين: مرض الهودشكين وغير هودشكين إلى السرطان الغدد اللمفاوية. وبخلاف الفئة الثانية، مرض الهودشكين نادر جدا، وفي الواقع، لا يمثل سوى حالة واحدة من 7 حالات كشف عن سرطان الغدد اللمفاوية.
 

_________________
Le meilleur moyen de vivre une existence pleine d'idéal, tout en s'épargnant d'amères déceptions,
est de garder son coeur pour Dieu Seul. »


Publicité





MessagePosté le: Mar 16 Sep - 14:47 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com