Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  محاكمة مدون بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     
Auteur Message
diaboliko007
Metal
Metal

Hors ligne

Inscrit le: 02 Déc 2007
Messages: 54
Localisation: tahla
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Point(s): 4
Moyenne de points: 0,07
MessagePosté le: Mer 10 Sep - 14:26 (2008) Répondre en citant



يتابع أمام المحكمة الابتدائية بأكادير مدون ومراسل جريدة إلكترونية على خلفية مقاله المنشور بموقع «هسبريس» بعنوان: «الملك يشجع الشعب على الاتكال» وقد استدعي محمد الراجي، المدون ومراسل موقع «هسبريس» بأكادير وكاتب عمود «بدون مجاملة» بنفس الموقع، من طرف الأمن للتحقيق معه طيلة يوم الجمعة الماضي وتمت إحالته على سجن إنزكان بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك.
وقداعتقل الراجي صبيحة الجمعة المنصرم بأكادير، على إثر نشر مقاله المذكور يوم الأربعاء الماضي، وقبل ذلك تم الاستماع إليه يوم الخميس من طرف الفرقة الولائية للأبحاث العلمية بأكادير، حيث تم التحقيق معه من الساعة العاشرة صباحا إلى الخامسة مساء.
وحسب مصادر مقربة منه قال الراجي: «لقد أخبروني بأن ما أكتبه يشتمل على كل العناصر التي تخول لي الحصول على أشهر محترمة من السجن أو على الأقل غرامة مالية...».
وأضاف: «بريدي الإلكتروني السابق هو الآن تحت مراقبة جهاز الاستعلامات، طلبوا مني أن أمنحهم كلمة المرور ولم أمانع في ذلك، كي يتأكدوا بأنفسهم من أنني لا أخفي شيئا خطيرا، ولست خطيرا إلى الدرجة التي يتصورونها».
وقد حاولت «المساء» الاتصال بالراجي لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الموضوع لكن هاتفه المحمول لم يعد يرد طيلة أول أمس الأحد.
ويذكر أن محمد الراجي، صاحب مدونة «عالم محمد الراجي»، هو أول مدون مغربي تعتقله السلطات المغربية، لا يستعمل اسما مستعارا، وقد خصص مدونته لمناقشة قضايا المجتمع وتميز بطرحه الجريء للقضايا السياسية المغربية.

_________________
diaboliko est de retour


Publicité





MessagePosté le: Mer 10 Sep - 14:26 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Black-killer
Fidèle
Fidèle

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2007
Messages: 4 543
Point(s): 992
Moyenne de points: 0,22
MessagePosté le: Ven 12 Sep - 16:03 (2008) Répondre en citant

الراجي يستنشق هواء الحرية مؤقتا


قررت محكمة الاستئناف بأكادير، أمس الخميس، منح السراح المؤقت للزميل محمد الراجي الذي أصدرت المحكمة الابتدائية بنفس المدينة الاثنين الماضي في حقه حكما 'جائرا' بسنتين حبسا نافذا بعد إدانته بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك والأسرة الملكية.



وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المحكمة علّلت قرارها بمنح الراجي السراح المؤقت نظرا لعدم مراعاة المتابعة لبعض الإجراءات المسطرية الجوهرية المنصوص عليها في قانون الصحافة لاسيما عدم احترام كيفية إحالة القضية على المحكمة ولآجال الاستدعاء المباشر.



وكانت النيابة العامة قد أكدت خلال جلسة صباح أمس أنها لا ترى مانعا في منح السراح المؤقت للزميل محمد الراجي.

من جهة أخرى رحّبت مراسلون بلا حدود بمنح الإفراج المؤقت للمدوّن محمد الراجي ، وأعلنت المنظمة: "إن هذا الإفراج المؤقت ليثلج صدرنا. إلا أنه بات يتوجّب على القضاء المغربي الآن إجراء محاكمة نأمل أن تكون عادلة. فإن محمد الراجي غير مذنب بأي إهانة تجاه الملك. لذا، نطالب القضاء بعدم إصدار أي حكم بالسجن بحقه".

وكان الأستاذ أحمد برشيل محامي محمد الراجي قد تقدّم بطلب الإفراج المؤقت في التاسع من شتنبر. وفي اتصال مع مراسلون بلا حدود، أفاد بوجود خلل في البث بهذه القضية: "زجّت الشرطة والنيابة العامة والسلطات بمحمد الراجي في السجن للتخلّص من الملف. وليس هذا الإفراج المؤقت إلا نتيجة حتمية لضغوطات كبيرة مورست في هذا الصدد لأن القرار صادر من جهات عليا".

_________________


FRERO H
Emerald
Emerald

Hors ligne

Inscrit le: 21 Nov 2007
Messages: 766
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Point(s): 56
Moyenne de points: 0,07
MessagePosté le: Mer 17 Sep - 00:42 (2008) Répondre en citant

f">قررت محكمة الاستئناف بأكادير اليوم الثلاثاء النطق بالحكم في قضية المدون المغربي محمد الراجي بعد غد الخميس. 
 
f"> وكانت محكمة الاستئناف بأكادير،قد قررت يوم الخميس الماضي منح السراح المؤقت للزميل محمد الراجي الذي أصدرت المحكمة الابتدائية بنفس المدينة الاثنين الماضي في حقه حكما 'جائرا' بسنتين حبسا نافذا بعد إدانته بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك والأسرة الملكية.  
 
f"> وكان محمد الراجي مؤازا في جلسة اليوم  بخمسة محاميين " أحمد برشيل ومصباح وعبد اللطيف اعموا والجعفري و طه عبد المنعم"، عكس ما وقع بالمحكمة الابتدائية يوم الاثنين الماضي حيث  قدم للمحاكمة بدون هيئة لدفاع. 
 
f"> وعرفت محكمة الاستئناف باكادير توافد عدد من ممثلي وسائل الإعلام المكتوبة بالخصوص والقناة الثانية المغربية، وأيضا  عددا  من المدونين المغاربة وممثلي هيئات حقوقية ومدنية. 
 
f">واستنكرت هيئة الدفاع طريقة اعتقال محمد الراجي وطالبت بمحاكمته  بقانون الصحافة المعمول به وليس القانون الجنائي،لان محمد الراجي حسب ما جاء في تدخل هيئة الدفاع صحفي ومفكر ومبدع وشاعر، وليس كاتبا لرسالة سرية .. 
f">وطالبت هيئة الدفاع بإلغاء الدعوى واعتبارها فاسدة واستنكرت الهيئة  أيضا الحكم الابتدائي الصادر في حق محمد الراجي واعتبرته غير عادل  

_________________
Le meilleur moyen de vivre une existence pleine d'idéal, tout en s'épargnant d'amères déceptions,
est de garder son coeur pour Dieu Seul. »


FRERO H
Emerald
Emerald

Hors ligne

Inscrit le: 21 Nov 2007
Messages: 766
Masculin Sagittaire (22nov-21déc)
Point(s): 56
Moyenne de points: 0,07
MessagePosté le: Jeu 18 Sep - 17:29 (2008) Répondre en citant

f">ألغت محكمة الاستئناف بأكادير اليوم الخميس حكم المحكمة الابتدائية الصادر في حق  محمد الراجي والتصدي بالحكم بعدم المتابعة.
وكانت المحكمة الابتدائية بنفس المدينة قد أصدرت في الثامن من هذا الشهر حكما 'جائرا' في حق محمد الراجي بسنتين حبسا نافذا بعد إدانته بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك والأسرة الملكية. 
لكن محكمة الاستئناف منحته السراح المؤقت يوم الخميس الماضي  وعلّلت قرارها بعدم مراعاة المتابعة لبعض الإجراءات المسطرية الجوهرية المنصوص عليها في قانون الصحافة لاسيما عدم احترام كيفية إحالة القضية على المحكمة ولآجال الاستدعاء المباشر. 


 

_________________
Le meilleur moyen de vivre une existence pleine d'idéal, tout en s'épargnant d'amères déceptions,
est de garder son coeur pour Dieu Seul. »


Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 04:06 (2016)

Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Actualités     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com