Bienvenue cher visiteur
Veuillez vous inscrire ou vous connecter

  Nom d’utilisateur:   Mot de passe:   
Index  FAQ  Rechercher  Membres  Groupes  Profil  S’enregistrer
 Se connecter pour vérifier ses messages privés
  ْْْ~ إحذر سب الشيطان ~ْْْ
Sauter vers:    
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Islam     
Auteur Message
Sage
Diamond
Diamond

Hors ligne

Inscrit le: 22 Aoû 2007
Messages: 1 380
Masculin
Point(s): 443
Moyenne de points: 0,32
MessagePosté le: Ven 11 Juil - 20:58 (2008) Répondre en citant

ما جاء في حكم لعن " الشيطان الرجيم "

روى البخاري رحمه الله في الأدب المفرد :(1) قال : حدثنا سعيد بن أبى مريم , قال :أخبرنا محمد بن جعفر , قال :أخبرني زيد بن اسلم عن أم الدرداء عن أبى الدرداء قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن اللعانين لا يكونون يوم القيامة شهداء ولا شفعاء "(2)

قال الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله معلقاً على هذا الحديث في شرحه لكتاب "الأدب المفرد " ( في هذا الحديث إشارة إلى فوائد كثيرة ), وذكر الشيخ رحمه الله تحته فوائد إلى أن قال :

لعن الشيطان من حيث استحقاقه يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن، لكن جاء في بعض الأحاديث أن الشيطان إذا أغضب الإنسان فيلعنه تعاظم الشيطان ويفرح فحتى لا يفتح المسلم الطريق لفرح الشيطان لإضراره ببني الإنسان - فما ينبغي أن يلعن الشيطان، وإنما يستعيذ بالله من شر الشيطان الرجيم (3) .اهـ

روى أبو داود رحمه الله في السنن قال : حدثنا وهب بن بقية ، عن خالد يعني ابن عبد الله ، عن خالد يعني الحذاء ، عن أبي تميمة ، عن أبي المليح ، عن رجل ، قال كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، فعثرت دابة ، فقلت : تعس الشيطان ، فقال : " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب "(4)

والحديث رواه الإمام أحمد رحمه الله في المسند : بأسانيد, وقال الهيثمي في مجمع الزوائد .(5) " ورجالها كلها رجال الصحيح " . اهـ , والحديث قال عنه الألباني رحمه الله في الكلم الطيب .(6) ( صحيح ) وكذلك شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند أحمد قال: إسناده ( صحيح ) .(7).

وروى الحافظ أبا القاسم تمام بن كحمد الرازي في كتابه " الفوائد" (8) قال : أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرعي ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف ، ثنا أبو صالح الحراني عبد الغفار بن داود بن مهران ، ثنا عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ، ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره " (9)

قال الإمام ابن قيم رحمه الله في زاد المعاد : في " فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في حفظ المنطق واختيار الألفاظ " (10)

ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يقولن أحدكم : تعس الشيطان فإنه يتعاظم حتى يكون مثل البيت فيقول : بقوتي صرعتة ولكن ليقل : بسم الله فإنه يتصاغر حتى يكون مثل الذباب ) وفي حديث آخر ( إن العبد إذا لعن الشيطان يقول : إنك لتلعن ملعنا ) ومثل هذا قول القائل : أخزى الله الشيطان , وقبح الله الشيطان , فإن ذلك كلة يفرحه ويقول : علم ابن ادم أني قد نلته بقوتي , وذلك مما يعينه على إغوائه ولا يفيده شيئا , فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم من مسه شيء من الشيطان أن يذكر الله تعالى ويذكر اسمه ويستعيذ بالله منه , فإن ذلك أنفع له وأغيظ للشيطان .اهـ
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ كما في شرحه للطحاوية:

" ويلحق بلعن الكافر لعن الشيطان أو لعن إبليس، وهذا أيضا اختلف فيه أهل العلم على قولين:
منهم من أجاز لعنه بعينه لقول الله جل وعلا : إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ [إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ](79) إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا(117)لَعَنَهُ اللَّهُ [النساء:117-118]، وما جاء في الآيات في لعن إبليس وطرده عن رحمة الله جل وعلا.

القول الثاني: أنه لا يلعن إبليس ولا الشيطان لما صحّ في الحديث أن النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ نهى عن لعن الشيطان أو عن لعن إبليس وقال «لا تلعنوه فإنه يتعاظم» رواه تمَّام في فوائده وغيره بإسناد جيد، قالوا: فهذا يدل على النهي عن اللّعن، وهذا متّجه في أنَّ اللعن عموما في القاعدة الشرعية أن المسلم لا يلعن؛ لأنّ اللعن منهي عنه المؤمن بعامة، ومن أعظم ما يكون أثرا للعن أن اللّعان لا يكون شفيعا ولا شهيدا يوم القيامة." أ.هـ

وقال القرطبي رحمه الله كما في تفسيره (5/368):
"قوله تعالى : { لعنة الله } أصل اللعن الإبعاد وقد تقدم وهو في العرف إبعاد مقترن بسخط وغضب فلعنة الله على إبليس - عليه لعنة الله - على التعيين جائزة وكذلك سائر الكفرة الموتى كفرعون وهامان وأبي جهل فأما الأحياء فقد مضى الكلام فيه في البقرة." أ.هـ

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم لعن الشيطان؟
فأجاب بقوله : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالىفي سورة فصلت:(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم).أ.هـ

والذي رأيته في بعض الكتب أن بعض العلماء يلعن إبليس عند ذكره مثل ما جاء في مجموع الفتاوى (3/120) لشيخ الإسلام :
"وقد ذكر عن آدم أبى البشر انه استغفر ربه وتاب اليه فاجتباه ربه فتاب عليه وهداه وعن ابليس أبى الجن لعنه الله أنه أصر متعلقا بالقدر فلعنه وأقصاه" أ.هـ

وما جاء في الجواب الكافي (1/100)
"وقال إبليس لعنه الله أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار فلما رأيت ذلك..." أ.هـ وفي مدارج السالكين (1/459): "ويحكى أن إبليس لعنه الله ..." أ.هـ

وفي عقيدة الفرقة الناجية ص 24 للشيخ محمد بن عبد الوهاب:
"... والطواغيت كثيرون رؤوسهم خمسة إبليس لعنه الله ومن عبد وهو راض ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ومن ادعى شيئا من علم الغيب ومن حكم بغير ما أنزل الله .."أ.هـ

وفي سلم الوصول للشيخ حافظ حكمي (2/462)
"وزين الشيطان لعنه الله لقوم نوح عبادة الأصنام..." أ.هـ

_________________
Il faut que le disciple de la sagesse ait le coeur grand et courageux


Publicité





MessagePosté le: Ven 11 Juil - 20:58 (2008)

PublicitéSupprimer les publicités ?
Tancredi
Diamond
Diamond

Hors ligne

Inscrit le: 23 Aoû 2007
Messages: 1 992
Point(s): 285
Moyenne de points: 0,14
MessagePosté le: Sam 12 Juil - 13:13 (2008) Répondre en citant

ah!!!! je l savais pas avant ,merci sage pour l'infos (y)

_________________


Contenu Sponsorisé





MessagePosté le: Aujourd’hui à 21:09 (2016)

Montrer les messages depuis:   
  Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet medmatiq Index du Forum » Diverstyle » Islam     

    

  
 

Portail | Index | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation



Medmatiq © 2007
Forums amis : MedMar- carrefour-dentaire
skin developed by: John Olson
Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com